علاقه الأماكن المنزليه بنباتات الزينه الورقيه

thumbnail

نظراً لإنشغال الناس بمتطلبات الحياة وكثرة أعمالهم أدى إلى إبعادهم عن التمتع بالطبيعه خارج المنزل إلى جانب إزدحام المدن بالمبانى وزيادة أعداد السكان وعدم وجود مساحات خضراء كافيه فى الحدائق العامه. لذا فكر الإنسان أن يكون هناك خضرة دائمه فى كل ركن من أركان المنزل بل الشقه التى لا تتعدى مساحتها القليل وعلى ذلك هناك أسس لوضع النبات المناسب فى المكان المناسب داخل مكان المعيشه وذلك على أسس كالتالى:-

حجرة النوم: ينصح بعمل صناديق خشبية ملونة أو بنائية خارج النوافذ وهو ما يطلق عليه حدائق النوافذ وتزرع بالتربه مباشرة ببعض النباتات التى تتحمل الظروف الخارجيه مثل الجارونيا ت والجيربيرا و بعض أنواع نباتات الصبارات (الصبار الإسرائيلى) , وهذا يعطى منظرا ً خارجيا ً جميلا ً للمساكن المطلة عليها.

حجرة المعيشه: أكثر الحجرات إستعما لا ً فى المنزل، ويختار لها عدة نباتات أشكالها وأحجامها مختلفة يفضل أن تكون أوراقها ملونه وتوضع فى مجاميع أو بأصص أو توضع فى مكرميات على الحوائط مثل البوتس والفوجير.

حجرة المكتب: يناسبها نبات مرتفع فى أحد الأركان أو متوسط الإرتفاع يوضع على حامل، مثل أنواع الد راسينا , دفنباخيا، بعض أنواع الفيكس وخاصه البينجامينا. ويمكن إستخدام نباتات صبارات صغيرة الحجم على أرفف المكتبة و ذلك مثل عمة القاضى.

حجرة الإستقبال: يحتاج نباتات مرتفعة وأوراقها كبيرة الحجم تعطي الإحساس بالعظمه والفخامه، مثل الدفنباخيا, القشطه, الفيلودندرون.

الحمام: يفضل تزينه بالنباتات المحبه للرطوبه مثل الفوجير، البوتس.

المطبخ: يفضل الأعشاب العطريه التى تجعل ربة المنزل فى إرتياح لأنها تقضى معظم وقتها فى المطبخ .






 
أ.د. بشره عبدالله السيد محمد
رئيس مجلس ادارة الجمعية العلمية للزهور ونباتات الزينة
Back To Top