دليل العمليات البستانية لشهر أغسطس

thumbnail

المسطحات الخضراء:

توالى المسطحات عامة بعمليات الري والتسميد وتنقية الحشائش الغريبة باليد أو الشقرف مع العناية بالتسميد لتحسين لون المسطح وكثافته.

يمكن في هذا الشهر البدء في إعداد وتجهيزالأرض التي ستزرع بالجازون (مسطح أخضر حولي شتوي)، لكن يفضل تأجيل ذلك إلى الشهر المقبل.

الأشجار والشجيرات:

يتم تفريد شتلات الأشجار والشجيرات التي نجح اكثارها بطرق الاكثار المختلفة.

تقلم الأفرع المتهدلة والشاردة بالأشجار وتلك التي تبدو عليها علامات الجفاف.

الأسيجة والمتسلقات:

إذا كان بالأسيجة عيب يُراد إصلاحه يتم قصها في هذا الشهر قصة جائرة ، كما يمكن زراعة الأسيجة الجديدة في هذا الشهر.

وفى هذا الشهر يمكن عمل التراقيد الجديدة في المتسلقات وفطم التراقيد القديمة التي تكونت جذورها بشكل جيد.

الحوليات المزهرة:

الحوليات الصيفية تكون في قمة إزهارها وتحتاج فقط إلى الإستمرار في ريها وتنظيفها من الحشائش الغريبة.

يمكن في نهاية هذا الشهر البدء في جمع ما نضج من بذور بعض الحوليات الصيفية.

نستمر في هذا الشهر في تفريد بعض الحوليات الشتوية التي زرعت مبكراً فى أصص صغيرة وحفظها في الظل وموالاتها بالري حتى لا تتأثر من شدة حرارة الجو، كما يمكن تعريض الشتلات التي زرعت مبكراً إلى الجو العادي وذلك بوضعها في مكان نصف مشمس لمدة أسبوع، تنقل بعده إلى الجو العادي لمدة ثلاثة أسابيع تمهيداً لزراعتها بالأحواض بعد ذلك.

نباتات التربية الخاصة:

الأراولة: يستمر تسميد الأراولة في هذا الشهر مع سرطنة جميع النموات الجانبية والبراعم الإبطية في الأنواع التي تربى لإعطاء أزهار كبيرة مع ترك النمو الطرفي فقط.

أما الأنواع التي تربى كنباتات شجيرية (باباطيا) فنستمر في قرط أطراف الأفرع لتكوين المزيد من التفريعات الجانبية حتى تصبح النباتات على شكل نصف كرة.

السنانير والبريميولا: يستكمل في هذا الشهر نقل نباتات السنانير والبريميولا إلى أصصها الكبيرة التي ستربى فيها دون التأخرأكثرمن ذلك، لأن التأخير أكثر من ذلك قد يتسبب في ضعف النباتات وصغر حجمها وبالتالي يكون الإزهار ضعيفاً.

اذا ظهر على السنانير وهي صغيرة أعراض الاصابة بديدان القطن والدودة المقوسة، يتم جمع يرقات هذه الأفات في الصباح الباكر وإعدامها مع تعفير النباتات بمسحوق أى مبيد حشري، كذلك لو أصيبت النباتات بالمن فترش عندئذ بمبيد مناسب على أن يكون ذلك في الصباح الباكر.

القرنفل: نظراً لشدة حرارة الجو في هذا الشهر، يروى القرنفل بعد الغروب، لأن الري والشمس ساطعة يضر الجذور وقد تموت النباتات، كما يراعى عزيق الأرض بين كل ريتين لتحسين التهوية وتنقية الحشائش وزيادة نفاذية التربة للماء.

إذا كان التفريع في النباتات غير كافياً، تكررعملية التطويش (إزالة البرعم الطرفي) للحصول على عدد أفرع أكبر وبالتالي محصول كبير من الأزهار.

أما النباتات المنقولة في أصص قطرها 15سم، فإنها تنقل إلى أحواض الزهور في آواخر هذا الشهرأو أوائل سبتمبر القادم.

بسلة الزهور: في شهر أغسطس تبدأ خدمة أحواض البسلة وذلك بعزقها وتسميدها أو تغيير التربة إذا كانت غير صالحة.

 البنفسج: تجهز أحواض البنفسج في هذا الشهر أيضاً ويراعى عندئذ أن تكون الأحواض معرضة للشمس تماماً، وذلك حتى تكون جاهزة للزراعة في النصف الثاني من الشهر القادم.

 الورد: في هذا الشهر يمكن تطعيم عقل ورد النسر التي زرعت في شهري ديسمبر ويناير الماضيين بعيون من الأصناف التجارية وذلك بعد تنظيفه من السرطانات والأشواك. هذا، ويتم التطعيم بطرق عدة أهمها البرعمة الدرعية (أو حرف T).

أبصال الزينة:

يمكن في هذا الشهر تجديد زراعة الكلا البيضاء Z. aethiopica وهي تزرع في الماء أو بجواره أو بالأماكن الرطبه الظليلة.

نبدأ في إعداد وتجهيز أحواض زراعة الأبصال الشتوية من عزيق وتسميد عضوي وإعداد الخلطة المناسبة للزراعة سواء في أحواض أو أصص.

 

 
Back To Top