نباتات الحدائق قليلة الرعاية

thumbnail

التنسيق الجيد للحديقه لا يعني انه عليك القيام بالمزيد من العمل . فانك تستطيع ان تستمتع ببعض نباتات الحديقه التي لا تحتاج المزيد من الرعايه وتتمتع بازهار جميله في نفس الوقت وذلك خلال الفتره من الربيع حتى الخريف كل ما عليك القيام به هو ان تختار النباتات المناسبه سوف نذكر هنا مجموعه من هذه النباتات قليله الرعايه والتي لا تحتاج الى كثير من الجهد حتى تزدهر، هذه النباتات اغلبها من النباتات القديمه المعروفه لدى الجميع والتي يمكن تراها في الكثير من الاماكن منذ فترات طويلة.

الكرينم

أحد هذه النباتات التي يعتقد أنها من نباتات الحدائق قليلة الرعاية، يطلق عليها في بعض الأحيان “زنبق المستنقعات” وذلك نظراً لأنها تحتاج للرطوبة العالية في تربة الزراعة. يعطي الكرينم أزهار قوية الألوان تخرج في مجموعات ذات ألوان بيضاء وارجوانية ووردية عطرية الرائحة خلال فترة الربيع وقد تستمر الى الخريف.

الاسم العلمي: Crinum americanum         

الظروف البيئية: الشمس المباشرة ورطوبة أرضية مرتفعة

حجم النبات: يبلغ حتى 60 سم في الارتفاع

 

الكنا

من النباتات الاستوائية القديمة قليل الرعاية، مجموعها الخضري المبهج وازهارها الكبيرة متعددة البتلات تكسب الحديقة صيفاً متميزاً. يوجد حالياً العديد من الأصناف مثل “Pretorio ” بمجموع خضري مبرقش وكذلك لا تحتاج لمزيد من الرعاية في الحديقة.

الاسم العلمي: Canna indica                        

الظروف البيئية: الشمس المباشرة والتربة الرطبة جيدة الصرف

حجم النبات: يبلغ حتى 200 سم في الارتفاع و 60سم في العرض

 

الاسبدسترا

تعتبر الإسبدسترا إختيار جيد في حالة الرغبة في زراعة الحدائق الظليلة. رغم أن الاسبدسترا تقاوم الإضاءة المنخفضة إلا أن هذا ليس السبب الوحيد الذي أكسبها لقب “قليلة الرعاية” حيث أن هذا النبات بالفعل من أكثر النباتات متانة والتي يتم زراعتها خارج المنازل كما أنها تعتبر من النباتات المنزلية الشهيرة.

الاسم العلمي: Aspidistra elatior       

الظروف البيئية: الأماكن الظليلة بالحديقة والتربة الرطبة جيدة الصرف

حجم النبات: يبلغ حتى 60 سم في الارتفاع و 60سم في العرض

 

الفلوكس

محبوب البستانيين والنحل والفراش أيضاً!. يضيف الفلوكس عرض زهري مميز بالحديقة خلال الربيع. بعض الأنواع معمرة ذات رعاية منخفضة وأزهارها عطرية خاصة في المساء الدافيء الرطب لدرجة أن أزهارها ترسل عبقها عبر الحديقة بأكملها ولو تم قطف الأزهار ووضعها بالمنزل ترسل نفس هذا العبق.

الاسم العلمي: Phlox selections

الظروف البيئية: الشمس المباشرة أو الظل الجزئي مع الارض الرطبة جيدة الصرف

 

منقول بتصرف من:

Grow a low-maintenance garden in a cinch with these perennials that thrive in the South
By: Felder Rushing and Kelly Roberson
Better Homes & Gardens Magazine

 

 
د. طارق محمد نور الدين
الأمين العام للجمعية العلمية للزهور ونباتات الزينة
Back To Top