نباتات تزهر مساءاً

thumbnail

 

تتباين النباتات في طباعها فتمنح الانسان تنوع كبير للاختيار وفق نمط حياته، هذه مجموعة قليلة من العديد من النباتات التي تزهر مساءاً ومنها على سبيل المثال:-

1- الأوينثيرا (Oenothera biennis)

العائلة (Onagraceae)، الموطن الأصلي أمريكا الشمالية و انتقل الآن الى أوروبا، أسيا، نيوزلاندا و استراليا أيضاً. الزهرة الصفراء الجميلة تعرف بـ زهرة الربيع المسائية و ذلك لأن أزهارها تتفتح فقط في المساء. النبات معروف بخصائصه الطبية. بذوره، أوراقه و زيت البذور و الجذور تستعمل في الأدوية. العجيب في الأمر أن عملية التفتح مساءاً متوافقة مع الحشرات التي تقوم بعملية نقل حبوب اللقاح، حيث أن هذه الحشرات أيضاً لا تظهر إلا مساءاً. يصل النبات لطول 150سم. و الأزهار طولها حوالي 5سم أو أقل قليلاً.

 

 2- زهرة القمر (Ipomea sp)

سميت بزهرة القمر لأنها تتفتح فقط على ضوء القمر. الزهرة لونها وردي أو أبيض جميلة. تتفتح الزهرة سريعاً مع بدء دخول الليل و تستمر متفتحة بقية الليل. تنغلق الأزهار بمجرد لمس ضوء الشمس لبتلاتها. يصل ارتفاع النبات الى 4.5م. التكاثر بالبذرة.

 

3- جلاديولاس المساء (Gladiolus tristis)

جلاديولاس المساء الجميل أحد أنواع نبات الجلاديولاس الشهير، الأزهار صفراء كريمية ذات رائحة عطرية لطيفة قوية. يتواجد النبات في المناطق كثيفة هطول الأمطار، الارتفاع الطبيعي للنبات من 90 الى 120سم. الازهار في نهاية الربيع و بداية و منتصف الصيف. يعيب هذا النبات سُمية بعض أجزائه حيث تسبب تهييج للجلد و الحساسية. النبات جاذب للفراشات و النحل و باقي الحشرات.

 

4- زنبق كازابلانكا (Lilium sp)

هذا النوع أحد النباتات الغالية الثمن ذات الأزهار العطرية التي تستعمل في عمل البرفان و باقات حفلات الزواج الأنيقة. تتبع جنس الليليم الذي يحتوي على 110 نوع. الزهرة تتكون من 6 بتلات و الالوان تتنوع من الأبيض، الأصفر، البرتقالي و البنفسجي و الوردي. الزهرة أنيقة، فريدة رقيقة ذات عطر جذاب

 

5- زهرة الساعة الرابعة (Mirabilis jalapa)

من اجمل الأزهار التي تتفتح مساءاً، أحد النباتات المستديمة التي تزهر في الربيع و الصيف. تتنوع ألوان الأزهار التي تتدرج من الأحمر و الأصفر و الوردي و الأزرق و الأبيض. تحتاج النباتات للتعرض الجيد لأشعة الشمس حتى تنمو و تبدأ في الإزهار في تمام الساعة الرابعة عصراً حيث اشتق من هذه الميزة اسم النبات. تستخدم في عمل أروع الأسيجة. الأزهار تبعث بأريج عطرها عند تفتحها.

 

مصدر الموضوع موقع smashinglists

 

 
Back To Top